الخميس، 9 أكتوبر 2008

مجموعة نبض الأديغة: "حملواعلى جناح الريح بعيدا من قلب جبال القوقاز…"

"حملواعلى جناح الريح بعيدا من قلب جبال القوقاز…"
احتفلت الامم المتحدة بالاضافة الى أجزاء أخرى من العالم "بيوم المرأه العالمي" الذي صادف في الثامن من آذار / مارس، 2008 لاظهار التنمية والتقدم اللذان حققتهما النساء في المجتمع البشري على مر السنين، وفي جميع الظروف والحالات التي واجهتها أممهم على مر التاريخ.

وكانت مناسبه انسانية لافتة وملهمة لرؤية نادي نساء الوفود في الأمم المتحدة (UNDWC)، وهو جمعية للنساء المندوبات وزوجات المندوبين ومندوبات وزوجات مندوبي الوفود لدى الامم المتحدة، وبتاريخ 11- آذار / مارس، 2008 وتحت رعاية السيدة بان (يو سون - تايك) أقيم حدثا ثقافيا بارزا بالتعاون مع مشروع "نساء من اجل السلام" في قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة، الذي قدّم للاحتفال من اجل السلام في مسابقة يوم المرأة العالمي. المناسبه نسبت الى أنشطة خاصّة ومتعددة الثقافات والتي تركّز على التنوع الثقافي والمنوّعات التي دلّت على ان ثروة من المساهمات الابداعيه، والّتي شملت الموسيقى والأغاني والرّقص والفولكلور، والقيام بالأنشطه المتعددة القوميّات من ثقافات وقارات مختلفة من العالم.

الأداء الرّائع والذي كان الأكثر جاذبيه حسب الاستقبال والعرض والتأمّلات، جاء من ردود الأفعال التي اجتذبت الاهتمام والتركيز، حيث كان العرض الخاص من مجموعة من الرجال والنساء الشراكسة في عرض استثنائي الأداء والذي جعل قاعة الجمعية العامة مفعم بالحماس مع التصفيق والتقدير.

هيلين يوسفي، زوجة السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة ، رئيسة مشروع "نساء من اجل السلام" والتي قدّمت الشركس للحضور قالت كلمات ذات مغزى وتركت لمسة من الاعجاب: "في يوم من الأيّام، كانت أمة تعيش في قلب جبال القوقاز، في مكان ما من شرق اوروبا. البعض منهم حملتهم الرياح بعيدا عن بلدهم الأصلي كأوراق الشجر الى بلدان في جميع أنحاء العالم. وهم هنا معنا في هذا المساء الساحر الزاخر بالسلام في قاعة الجمعيّة العامّة للامم المتحدة؛ انهم يمثلون الأمم المجروحة والغير مستعدّة لأن تختفي في ليل وضباب النسيان.

وهكذا، فهم يعودون هذا المساء عبر ضؤ النهار. سيداتي وسادتي، أرجوا أن تشاركوني في الترحيب بالشركس".

وبعد انتهاء الأداء، صدر صوت عبر مكبّرات الصّوت ليقول: "ما هذا الأداء، شكرا أيّها الرّاقصون النارتيون؟"

ان كافّة النّاس الذين ينعمون بالوعي العالي - سيقومون دائما بالمطالبة بتنفيذ العدالة وحمايتها...

ستناي بي
7 - نيسان / ابريل، 2008.

مجموعة نبض الاديغه

0 التعليقات: