الاثنين، 22 سبتمبر، 2008

مذكّرة تفاهم بين الاغتراب الشّركسي في الأردن ورؤساء الجمهوريّات الشّركسيّة

مذكرة تفاهم

حول نتائج المحادثات التي جرت بين أعضاء وفد جمهورية الأديغيا
وجمهورية كباردينا بلكاريا والجمعية الشركسية في الأردن

عمان في: 11/2/2007

أشار المشاركون في اللقاء إلى ضرورة التعاون بين الشتات الشركسي في الأردن والوطن الأم الممثل بجمهوريات شمال القوقاز في روسيا الفيدرالية والعمل في الاتجاهات التالية:

· العمل على تأمين الظروف الأكثر ملاءمة للإخوان في المهجر عند دخولهم أراضي روسيا الفيدرالية بهدف الإقامة الدائمة أو الاستثمار في اقتصاد جمهوريات شمال القوقاز والحصول على التأشيرة أو الإقامة المؤقتة أو الجنسية الروسية.

· الحصول على امتيازات وضمانات حكومية لشراكسة المهجر عند إقامة مشاريع صناعية وزراعية وشركات بناء وإسكان ومشاريع تجارية.

· تسهيل القوانين وشروط امتلاك الأراضي بما فيها أراض زراعية ومشاريع سياحية مع حق الامتلاك والاستغلال والتأجير وإعلام الشراكسة في المهجر بها.

· دراسة موضوع فتح خط جوي إضافي بمعدل رحلة أو رحلتان شهريا بين نالتشك وعمان أو تأمين نقطة هبوط إضافية في أحد مطارات منطقة شمال القوقاز (نالتشك أو مينرالنيه فودي) في خط موسكو-عمان-موسكو، وذلك بالتنسيق مع جمهوريتي كباردينا بلكاريا والأديغيا.

· التنسيق مع الجهات المعنية في مسألة تسهيل الإجراءات الخاصة بمرور الركاب والأمتعة اليدوية وتسريع الإجراءات الحدودية والجمركية في مطار نالتشك.

· تشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين لتحديد الإجراءات اللازمة للعمل في النقاط السالفة الذكر على أن تلتئم بما لا يقل عن مرة واحدة كل 6 أشهر.

· يلتزم الجانبان بالتعاون في وضع الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المذكورة في هذه المذكرة.

رئيس جمهورية الأديغييه رئيس الجمعية الخيرية الشركسية
أ.ك تخاكوشينوف في الأردن
إسحاق خالد مولا
رئيس جمهورية كباردينا بلكاريا
أ.ب كانوكوف

0 التعليقات: