السبت، 21 يونيو، 2008

راديو اديغا: القائد الشهيد باذنه تعالى الحاج قيزيل بك شار الوقا- كازبك



القائد الشهيد باذنه تعالى الحاج قيزيل بك شار الوقا

(كازبك)

Sent: 3/21/2008


هو احد قادة الشابسوغ، اسمه الحقيقي قيزيل بك شار الوقا ولقبه أسد شركسيا، وقد ورد اسمه غوزبك في كتاب أباطرة وأبطال للدكتور شوكت المفتي ولقبه بأسد غرب القفقاس، كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن قيزيل بك هو نفسه قازبك بطل رواية الشاعر الروسي ليرمنتوف" بطل من زماننا" .
· ولد بطلنا المجاهد عام 1795 وبدأ جهاده البطولي الذي خاضه ضد القوات الروسية المعتدية منذ عام 1820 أي وهو شاب في سن الخامسة والعشرين.
· امتاز بشجاعته وطيبته وقوته ومهارته القتالية و كفاءته القيادية التي كانت لا تقل عن مهارات وكفاءة البطل المجاهد حاج مراد في الجناح الشرقي للقفقاس على جبهتي الداغستان والشيشان، وكان بطلنا يستطيع تجنيد بضعة آلاف من المجاهدين ضد الروس في الساعة التي يرتئيها.
· بدأ المجد العسكري لبطلنا المجاهد ولمع اسمه كقائد فذ بعد انتصاره على القوات الروسية البالغة 14,000 ألف جندي والتي تحركت لاحتلال موقع آبين الأستراتيحي , وكان تعداد القوة الشركسية التي يقودها البطل المجاهد قيزيل بك 1,700 فارس فقط، وقد كانت نتيجة المعركة قتل 6,000 جندي روسي و أيقاف التقدم الروسي الى موقع آبين والمحافظة على الجزء الشمالي الغربي من القفقاس من الوقوع في أيدي الروس.
· وفي شهر آب 1837م استطاع قيزيل بك على رأس قوه شركسيه ألحاق هزيمة أخرى كبيره بالقوات ألروسية ألمكونه من 6,000 جندي حاولوا التقدم ثانيه ألى مواقع آبين ونيقولايفسك حيث جرت ألمعركة عند نهر توبيس، وتم قتل أعداد كبيره من الروس ولاذ الأخرون بالفرار واستعاد الشراكسة ممتلكات كان الروس قد اغتصبوها منهم كما غنموا منهم مدافع روسية كثيرة.
· وفي 12 شباط 1840 قاد البطل المجاهد قيزيل بك قواته من فرسان ألشابسوغ ليشارك مع بقية ألقادة المجاهدين أمثال حاتوقه منصور وشروخ يقوه تغوج وغيرهما، في احتلال قلعة وايه على البحر ألأسود ثم احتلال حصن طوابسه ثم احتلال قلعة شابس، التي خسر ألشراكسة في احتلالها 350 شهيدا بأذنه تعالى نتيجة نسف الروس للقلعة وانفجار مخزن البارود فيها ورغم ذلك فقد تم اسر 500 جندي روسي وقتل المئات منهم كذالك.
· توفي البطل المجاهد قيزيل بك مستشهدا بأذنه تعالى بتاريخ 29شباط 1840م عن عمر يناهز 40 عاما نتيجة جراح كان قد أصيب بها خلال أحدى معاركه ألضارية ضد المحتلين الروس.
المصدر: أعلام الشراكسه – فيصل موسى حبطوش خوت ابزاخ
تقرير: فريق راديو اديغا

0 التعليقات: