الجمعة، 3 أكتوبر، 2008

المرسوم الرّئاسي الرّوسي الّذي لم يشمل أبناء القوقاز المهجّرين عنوة

التّالي المرسوم الرّئاسي الرّوسي الّذي وقّعه الرّئيس الرّوسي الأسبق فلاديمير بوتين والّذي لم يشمل القوقازيين والشّراكسة المهّجرين من بلادهم عنوة:
..........................................................
مرسوم
رئيس الفيدرالية الروسية
حول الإجراءات من أجل العودة طواعية للمواطنين المقيمين في الخارج
الى الفيدرالية الروسية

من أجل خلق ظروف إضافية لضمان انتقال (العودة) الطوعي إلى الفيدرالية الروسية للمواطنين المقيمين في الخارج أقر ما يلي:
1. التصديق على:
أ‌. البرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية
ب‌. خطة الإجراءات اللازمة لتنفيذ البرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية.
2. تشكيل لجنة بمشاركة عدد من الجهات الرسمية لتنفيذ البرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية.
3. تعيين نائب رئيس الفيدرالية الروسية ف.ب إفانوف رئيسا للجنة التنفيذ للبرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية.
4. تكليف رئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية تقديم اقتراحات حول تشكيل اللجنة وتركيبها (أعضائها) على أن تتضمن ممثلين عن السلطة الفيدرالية ومكتب رئيس الفيدرالية الروسية والجهاز الحكومي للفيدراليةالروسية في مدى لا تتجاوز شهرا واحدا.
5. تكليف مكتب الهجرة الفيدرالي مهمة تنسيق البرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية، ذلك بمنحها صلاحيات في تنسيق العمل بين السلطة التنفيذية الفيدرالية والسلطات التنفيذية للأقاليم والمحافظات وكذلك الإجراءات التشريعية في المجال المعني.
6. تكليف حكومة الفيدرالية الروسية تاليا:
أ‌. في مدة شهر:
- التصديق على البرنامج النموذجي لمحافظات الفيدرالية الروسية من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية.
- تقديم اقتراحات حول التعديلات اللازمة في مراسيم رئيس الفيدرالية الروسية وفقا لهذا المرسوم
- إدخال التعديلات اللازمة إلى القوانين من أجل التوفيق بينها وهذا المرسوم.
ب‌. عدد وضع المشاريع الخاصة بالميزانية الفيدرالية لعام 2007م وكذلك السنوات القادمة الأخذ بعين الاعتبار للأموال اللازمة لتنفيذ البرنامج الحكومي من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية.
7. تكليف رؤساء السلطات التنفيذية العليا لمحافظات الفيدرالية الروسية إعداد مشاريع البرامج المحلية من أجل العودة الطوعية للمواطنين المقيمين في الخارج إلى الفيدرالية الروسية وتقديمها للحكومة الفيدرالية في موعد أقصاه 1/1/2007م، باستثناء رؤساء الأقاليم كـراسـنـويـاركـسـك، بـريـمـورسـكــي، كـالـوجـسـكـايــا، لـيـبـتـسـكـايـا، تـامـبـوفـسـكـايــا، تـفـيـرسـكـايــا ويـتـومـيـنـسـكـايــا والتي عليها تقديم المشاريع المذكورة قبل تاريخ 1/9/2006م.
8. على السلطات التنفيذية الفيدرالية:
أ‌. ضمان تنفيذ البرنامج الحكومي المصدق عليه في بند 1 لهذا المرسوم ضمن الصلاحيات المتاحة لها.
ب‌. التنسيق مع السلطات التنفيذية المحلية في تنفيذ الخطة المصدق عليها في بند 1 لهذا المرسوم.
9. يعتبر المرسوم ساريا من تاريخ نشره في الصحف الرسمية.
موسكو – كرملين رئيس
في 22 يونيو عام 2006 الفيدرالية الروسية
رقم 637 ف. بوتين

1 التعليقات:

Eagle يقول...

من القانون الفيدرالي الروسي
حول سياسة الحكومة الفيدرالية الروسية تجاه المواطنين في الخارج

يشمل مفهوم المواطنة الأشخاص الذين ولدوا في دولة واحدة ويقيمون أو أقاموا سابقا فيها ويشتركون في اللغة والديانة والإرث الثقافي والتقاليد والعادات، وكذلك أعقابهم المباشرون.
يشمل مفهوم "المواطنون في الخارج" ما يلي:
• مواطنو الفيدرالية الروسية المقيمون خارج حدود الفيدرالية الروسية إقامة دائمة.
• الأشخاص الذين حملوا جنسية الاتحاد السوفييتي والمقيمون حاليا في الدول التي دخلت الاتحاد السوفييتي وحصلوا على جنسيات هذه الدولة أو أصبحوا بلا جنسية.
• المهاجرون من الدولة الروسية والجمهورية السوفييتية الفيدرالية الاشتراكية الروسية والاتحاد السوفييتي والفيدرالية الروسية الذين حملوا الجنسية المناسبة وحصلوا على جنسيات أجنبية أو إقامة دائمة في الخارج أو لا بلا جنسية.
• أعقاب الأشخاص المتضمنين في المجموعات المذكورة باستثناء أعقاب القوميات التي لها كيانات دولية في الخارج.
تضمن الفيدرالية الروسية لمواطنيها الحماية في خارج حدودها.
تعتبر سياسة الفيدرالية الروسية تجاه مواطنيها المتواجدين في الخارج جزءا من سياستها الداخلية والخارجية وهي عبارة عن مجموعة إجراءات قانونية ودبلوماسية واجتماعية واقتصادية وإعلامية وثقافية وإنسانية وتعليمية وتنظيمية وغيرها يقوم بها رئيس الفيدرالية الروسية والسلطات المركزية والمحلية الروسية وفقا لدستور الفيدرالية الروسية والاتفاقيات الدولية التي أبرمتها الفيدرالية الروسية والتشريعات الروسية من أجل تحقيق المبادئ والأهداف التي أقرها قانون الجنسيات الفيدرالي.
تعتمد السياسة الدولية للفيدرالية الروسية تجاه المواطنين على الاعتراف بما يلي:
• امتلاك كل شخص الحقوق والحريات الأساسية منذ الولادة وعدم شرعية سلب هذه الحقوق والحريات.
• التزام الدولة بالمبادئ والتشريعات التي وضعها القانون الدولي والالتزام التام بعدم تدخل الدول في الشؤون الداخلية لبعضها البعض.
• التعاون الدولي في مجال ضمان حقوق وحريات المواطنين.